fbpx
Close

ما هي الزيادة المتوقعة خلال فترة الحمل؟

هذه الزيادة ليست ثابتة لجميع الحوامل ولكنها تعتمد على الوزن ما قبل الحمل ولكن في المتوسط تزداد المرأة 13 كجم تقريباً إذا كان وزنها الطبيعياً قبل الحمل.

 

متى يبدأ الحمل ؟
تحسب بداية الحمل من أول يوم في آخر دورة شهرية, وعادة تلد الحامل ما بين 38 -42  أسبوعاً من الحمل كحد أقصى.

 

لماذا يتأثر العمود الفقري أثناء الحمل ؟
تنتج المشيمة هرمون السترخاء لترخية الاربطة والمفاصل استعداداً للولادة, والجانب السلبي لذلك هو أن أثره يمتد ليشمل كل الاربطة لذلك يتأثر العمود الفقري بسبب دعم وزن الجنين, وبالنتيجة تشيع آلام الظهر في الحمل خصوصاً خلال الثلث الأخير منه.

 

ماهو حرقة المعدة التي تحدث للمرأة الحامل ؟

وهو نوع من عسر الهضم الشائع في الاشهر الأخيرة من الحمل.

 

ماهي كمية الحديد الذي تحتاجه المرأة أثناء حملها؟

الكمية الموصى بها هي 27 ملجم في اليوم, وأكثر من 18 ملجم يومياً فبل الحمل.

 

متى يصاب الطفل بالزكام؟ وكيف نتصرف معه حينذاك؟

يصاب الطفل بالزكام عند تعرضه للبرد أو العدوى , وأهم أعراضه الشعور بالقشعريرة والصداع الخفيف والعطس المتكرر مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة , ويصبح الغشاء المخاطي المبطن للأنف محتقناً ومتورماً , فيشكو الطفل من انسداد أنفه ويتنفس من فمه, ويبدأ سيلان أنفي غزير ما يؤدي إلى كثرة الدمع , والحل الوحيد للتعامل مع الزكام هو الراحة في الفراش ومراجعة الطبيب وفي كل الأحوال يجب ألا تقلق الأم من تغير شهية الطفل في أيام الزكام , وأنها ستعود لطبيعتها بعده.

 

متى أعرف أن درجة حرارة الطفل مرتفعة وما هو التصرف المناسب؟

تعتبر درجة حرارة الطفل مرتفعة إذا كانت أكثر من 37.5 درجة مئوية ويكون الملمس جلد الطفل عندها حاراً أو يكون الطفل مصاباً بالقشعريرة أو التعرق ويفضل دائما قياس درجة حرارة الطفل وكإجراء أولي.

× تواصل معنا