fbpx
Close

الحقوق المتعلقة بالرعاية الطبية

  1. الحصول على رعاية طبية متكاملة من دون تفرقة أو تمييز على أيدي فريق طبي متميز، يحترم المعتقدات والقيم واضعين في الحسبان عامل الزمن، والجودة، والتزام قوانين وزارة الصحة وأنظمتها.
  2. إعطاء الأوليّة في العلاج للحالات الطارئة.
  3. التدخل المناسب لتقييم الحالة وعلاج الألم.
  4. مشاركة الفريق الطبي في الخطة العلاجية، واتخاذ القرار فيما يخص حالتك الصحية.
  5. تزويدك بالتعليمات التي تخص حالتك الصحية عند الخروج من المستشفى.
  6. رفض العلاج وإيقافه فيما يتوافق مع القوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية، ويتم إخبارك بعواقب رفض العلاج المحتملة، وعند اتخاذ هذا القرار، يجب عليك التوقيع على نموذج يوضح ذلك.
  7. التوقيع على نموذج موافقة مسبقة قبل الشروع بالعمليات الجراحية، المناظير، التخدير، نقل الدم أو مكوناته، أو أي إجراء آخر يحتاج موافقة مسبقة.
  8. تلقي معلومات شاملة وواضحة عن حالتك الصحية بلغة واضحة ومفهومة.
  9. تلقي وجبات طبية ملائمة ومتناسبة مع الوضع الصحي.
  10. لك الحق في تقرير من يستطيع الحصول على معلومات عن الخطة العلاجية التي تخضع لها، وما هي شروط وضوابط ذلك.

الحقوق المتعلقه بالمعلومات

  1. الحصول على نسخة من حقوق المريض وواجباته عند تلقي العلاج عن طريق مكتب التنويم، أو التمريض وفي حالة عدم فهم هذه المعلومات نأمل الاتصال بمدير علاقات المرضى للمساعدة.
  2. معرفة الرسالة والرؤية للمستشفى.
  3. معرفة الفريق الطبي المعالج ومؤهلاته.
  4. الحصول على نسخة من وثيقة حقوق وواجبات المرضى عند القبول في المستشفى.
  5. الحصول على المعلومات الكافية عن حالتك الصحية وطرق العلاج من الطبيب المعالج بطريقة واضحة ولغة مفهومة (بمجرد الوصول إلى التشخيص النهائي مع حضور مترجم عند الحاجة).
  6. حجب أي معلومات قد تضر حالتك الصحية، على أن يتم إبلاغها لمن ينوب عنك رسمياً.
  7. الحصول على معلومات عن التكاليف التقريبية لعلاج حالة المريض الصحية بغض النظر عمن سيقوم بدفع التكاليف.
  8. معرفة مدى تغطية شركة التأمين والحد الائتماني.
  9. التقدم باقتراح أو شكوى يتعلق بالخدمة المقدمة لك إلى مسؤول علاقات المرضى,وسوف يتم إبلاغك بالنتيجة عن طريق مدير علاقات المرضى أو الموظف المسؤول في أقرب وقت ممكن.
  10. الحق في معرفة بدائل أخرى للرعاية الطبية الخاصة بحالتك، داخل المستشفى أو خارجه.
  11. في حالة الرغبة بالتبرع بالأعضاء يتم الاتصال مباشرة بالمركز السعودي للتبرع بالأعضاء على الرقم المجاني 124550 800 علماً أن الخدمة غير متوافرة لدينا ولكن يمكنكم الحصول على المعلومات الكافية من مدير علاقات المرضى.
  12. أن يتم نشر وتوزيع وعرض وثيقة حقوق وواجبات المرضى في المستشفى، وأن تكون متوفرة لجميع المرضى.

الحقوق المتعلقه بالخصوصيه والسريه

  1. توافر الخصوصية خلال كل الإجراءات العلاجية والتشخيصية ما لم تنشأ حالة طبية طارئة تستدعي غير ذلك.
  2. مناقشة خيارات العلاج والحالة الصحية وبشكل سري مع ولي أمرك القانوني.
  3. رفض رؤية أي شخص غير مشترك بخطة الرعاية الطبية حتى الزوار.
  4. استبدال الغرفة بأخرى في حالة وجود ازعاج، شريطة توافر الغرفة المناسبة لحالة المريض الصحية.
  5. الحفاظ على سرية كل المعلومات الخاصة بحالتك الصحية، شريطة ألا يتعارض ذلك مع القوانين المتبعة.
  6. الحفاظ على سرية ملفك الطبي، وحمايته من الضياع أو سوء الاستخدام، ويجب ألا يتم الاطلاع على الملف الطبي إلا من قبل الطاقم المعالج، أو الأشخاص المخولين قانونياً بذلك.
  7. الحصول على الملابس المناسبة والأدوات الخاصة المناسبة لحالتك.
  8. الحصول على قاعات انتظار منفصلة للرجال والنساء.
  9. الحصول على غرفة فحص خاصة في حالة كانت الغرفة الحالية غير مناسبة للفحص.

الحقوق المتعلقه بالأمن والسلامه

  1. توفير بيئة علاجية آمنة ومناسبة في المستشفى طيلة فترة العلاج
  2. توفير بيئة علاجية آمنة عند الانتقال بين مرافق المستشفى.
  3. توفير آلية حماية آمنة على ممتلكاتك لحمايتها من الضياع أو السرقة.
  4. توفر آلية مناسبة لحماية الأطفال والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة من أي أذى قد يصيبهم.
  5. معرفة سياسة عدم التدخين، والأماكن الخاصة بالمدخنين والتي تبعد عن أماكن الرعاية الطبية.
  6. حمايتك من أي اعتداء لفظي أو جسدي أو نفسي.

الحق في الاحترام و التقدير

  1. احترام وتقدير شخصك ومعتقداتك طيلة فترة العلاج بغض النظر عن الظرف أو الزمان.
  2. أن تنادى وتُخاطب باسمك الرسمي.
  3. إحترام جميع معتقداتك الدينية، الثقافية، النفسية، الروحانية واحترام مراجعك.

الحق في المشاركة في خطة الرعاية الصحية

  1. الحصول على معلومات عن المنشأة الصحية، والخطة العلاجية، وقدرات وإمكانيات المنشأة.
  2. الحصول على معلومات كاملة عن تشخيص حالتك الصحية، والخطة العلاجية بلغة واضحة ومفهمومة.
  3. معرفة أسماء الكادر الطبي المعالج لحالتك، وخبراتهم ومؤهلاتهم، ومعرفة فيما إذا كان هناك متدربين مرخصين مشاركين في الخطة العلاجية.
  4. الحصول على معلومات عن المضاعفات المحتملة، والمخاطر، والفوائد، والخيارات الطبية البديلة.
  5. الحصول على معلومات عن الإجراءات التداخلية في علاجك كالأدوية والأشعة، ومعرفة مخاطرها وسبل الأمان المتبعة.
  6. معرفة أسباب نقلك إلى المرافق الأخرى في المستشفى، والحصول على التعليمات الكاملة في هذا الخصوص.
  7. يمكنك الحصول على رأي طبي آخر وذلك بالتنسيق مع مسؤول علاقات المرضى أو من ينوبه في المستشفى.

رفض العلاج

  1. الحق في رفض العلاج أو جزء منه، آخذين بعين الاعتبار القوانين المتبعة والضوابط.
  2. الحق في معرفة العواقب المتوقعة لقرارك برفض العلاج، ويجب توقيع نموذج إقرار مخصص بذلك.
  3. لن يتم اتخاذ أي إجراءات أو قرارات ضدك في حال رفضت العلاج أو جزء منه، وستقوم المنشأة بتقديم الخدمات العلاجية حسب القوانين والضوابط.
  4. لن يتم اتخاذ أي إجراءات أو قرارات ضدك في حال العودة لمعالجة نفس الحالة المرضية أو غيرها في المستشفى.
  5. الحق في معرفة الخيارات العلاجية البديلة في حال الرغبة بالتوقف عن العلاج.

الحقوق المتعلقة بالشكاوى والاقتراحات

  1. الحق في تقديم الشكاوى حول الخدمة المقدمة لك وذلك عن طريق مدير خدمات المرضى أو عن طريق مكتب مراقبة الخدمة والأداء، أو عن طريق صناديق الاقتراحات والشكاوى المتوفرة في المنشأة.
  2. الحق في تقدم الشكاوى الشفهية أو الكتابية حول الخدمة المقدمة لك لمكتب خدمات المرضى، ولن يؤثر ذلك على جودة الخدمات المقدمة.
  3. الحق في أن تطال شكوتك وتنتقل إلى المستويات الإدارية المختلفة في المستشفى.
  4. الحق في أن تدرس شكوتك أو اقتراحك وتعالج في أسرع وقت.
  5. الحق في معرفة آلية دراسة ومعالجة الشكاوى في المستشفى، ومعرفة الوقت المتوقع لحل الشكاوى والاقتراحات ودراستها.
  6. الحق في معرفة أي مستجدات فيما يخص اقتراحك أو شكواك.

الحقوق المتعلقة بالمرضى الأطفال

  1. أن يتم تشخيص الحالة من قبل طاقم طبي مختص.
  2. تقديم أجهزة ومعدات خاصة بالأطفال المرضى.
  3. الحماية من كل أشكال الضرر.
  4. توفير بيئة مناسبة للطفل المريض أثناء فترة العلاج.
  5. يحق للطفل المريض وجود مرافق عدا في العناية المركزة والحضانة.

الحقوق المتعلقة بالمرضى كبار السن

  1. توفير الاحتياجات الخاصة لكبار السن داخل المنشأة الطبية.
  2. توفير وجبات صحية تلائم الوضع الصحي.
  3. توفير الاحتياجات الصحية الضرورية مع الخدمات العلاجية.
  4. توفير خدمة المواعيد وتقديم التقارير الصحية في المنشأة.

الحقوق المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة

  1. التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بإسلوب لائق، واحترام خصوصياتهم وقراراتهم.
  2. توفير المعدات الطبية اللازمة والمخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مثل دورات المياه، والمواقف الخاصة بهم.
  3. توفير مساعدين للحركة داخل المستشفى.
  4. حمايتهم من كل ضرر.
  5. توفير المرافق والحمامات المُلائمة لحالتهم.
  6. توفير مواقف سيارات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

الحقوق المتعلقة بمرافقي المرضى

  1. توفير وجبات صحية للمرافق.
  2. توفير كرسي وسرير للمرافق، أو حسب الأنظمة المتبعة في المنشأة.
  3. توفير بطاقة خاصة لمرافقي المرضى.

الحقوق المتعلقة بالزوار

  1. إبلاغ الزوار بالساعات المحددة بالزيارة.
  2. الإيضاح للزوار بالعمر الأدنى المسموح به للزيارة، وذلك حسب تعليمات وزارة الصحة.
  3. الحصول على بطاقة ” زائر”.

واجبات المرضى وأسرهم

  1. التعامل مع موظفي المستشفى والمرضى الآخرين بإسلوب لائق وإحترام خصوصياتهم.
  2. احترام وإتباع جميع النظم واللوائح بالمستشفى فيما يخص:
    • أ‌. ساعات الزيارة
    • ب‌. عدم إحضار الطعام من الخارج للمستشفى.
    • ت‌. إتباع تعليمات الأمان والسلامة بما في ذلك عدم التدخين إلا في الأماكن المخصصة، وعدم التصوير بالجوال ما لم تحصل على الأذن بذلك.
    • ث‌. احترام والمحافظة على ممتلكات المستشفى.
  3. احترام الخلفيات والمعتقدات الثقافية والروحانية والشخصية للآخرين.
  4. احترام خصوصيات الآخرين.
  5. إتباع تعليمات الأمان والسلامة المعتمدة في المستشفى.
  6. إعطاء معلومات دقيقة عن حالتك المرضية السابقة والراهنة، ومعلومات عن أي تغيرات في الحالة.
  7. فهم حالتك المرضية قبل توقيع أي تعهد أو موافقة مسبقة للعلاج.
  8. إتباع سياسة عدم التدخين المعمول بها في المنشأة، والتدخين في الأماكن المخصصة لذلك.
  9. إتباع تعليمات الكادر الطبي المسؤول عن حالتك، والإبلاغ في حالة عدم القدرة على إتباع الخطة العلاجية والتعليمات الطبية.
  10. المسؤولية عن عواقب رفض العلاج أو جزء منه.
  11. المسؤولية عن حضورك على موعدك في المستشفى، وعليك إبلاغ قسم المواعيد في حال الرغبة بعدم الحضور على الموعد أو تأجيله.
  12. دفع التكاليف العلاجية والخدمات المقدمة على نفقتك الخاصة، أو عن طريق شركة التأمين.
  13. احترام أولوية الحالات الطارئة في تلقي الرعاية الطبية.
  14. تجنب إحضار المقتنيات الشخصية الثمينة كالجواهر والمبالغ النقدية العالية، علماً بأن المستشفى تتبع نظام حماية للمقتنيات متمثل بالخزائن المقفلة مركزياً والغرف المقفلة مركزياً، والمنشأة غير مسؤولة عن المقتنيات الخاصة للمرضى.
  15. في حالة عدم التزام المريض أو من يمثله بتعليمات المستشفى وانظمته، سواءً الطبية أو الإدارية، أو المالية، فإنه يحق لإدارة المستشفى إلزامه بالمغادرة مباشرةً.

To ensure that you don’t miss out on disappointments to avoid missed deadlines, disappointments and wasted opportunities, buy an essays online. The best essay writing companies writing paper website use academics who are specialists on their subject. They may be world-renowned scientists. You will receive a unique customized essay. Here are some suggestions for choosing an essay writing service that you trust. Here are some things that you must consider prior to buying an essay on the internet.

× تواصل معنا